رسالة محبة ظلت مغلقة لـ 43 عاماً

رسالة محبة ظلت مغلقة لـ 43 عاماً  
ريتشارد فاينمان مُحباً ! 



في يونيو 1945، فقد الفيزيائي العظيم ريتشارد فاينمان البالغ من العمر حينها 27 عاماً زوجته، آرلين فاينمان جراء إصابتها بمرض السل. توفيت آرلين عندما كانت تبلغ من العمر 25 عاماً فقط، كانت آرلين حبيبة فاينمان في المدرسة الثانوية. و لاحقاً أصبحت أكثر من ذلك بكثير. كتب لورانس كراوس في العام 2012 في كتابه عن سيرة فاينمان: 


كان ريتشارد و آرلين قرينين روحيين. لم يكونا نسختين طبق الأصل، بل على النقيض من ذلك كانا مختلفين - كل منهما يُكمل الآخر. أُعجبت آرلين بالعبقرية العلمية الواضحة لدى ريتشارد، و عشق ريتشارد حقيقة كون آرلين تحب و تفهم الأشياء التي بالكاد يُقدرها في الوقت نفسه. لكن المشترك بينهما و الأهم من هذا كله، حبهما للحياة و روح المغامرة. 

خلال سنواتهما التي قضياها معاً، تبادل ريتشارد و آرلين رسائل كثيرة، العديد منها جُمع الآن في كتاب. لكن لم تكن أي منها أكثر ثأثيراً من تلك التي كتبها لآرلين بعد مضي ستة عشر شهراً على وفاتها. يائساً و ضائعاً، كتب فاينمان رسالة شافية و لم تفتح إلا بعد وفاته في العام 1988. كُتب في تلك الرسالة و بعمقٍ شديدٍ: 

" 17 اوكتوبر 1946 
حبيبتي آرلين،
أنا أعشقك.
أعرفُ كم تحبين سماع هذا - لكني لا أكتبها لأنك تحبينها فقط - بل أكتبها لأنّها تجعلني دافئاً بكل مكنوناتي عندما أقوم بذلك.
مرّ وقتٌ طويلٌ و رهيبٌ منذ أن كتبت لكِ آخر مرةٍ - في الغالب سنتين، لكني أعرف بأنك ستعذرينني لأنك تفهمين كيف أنا! عنيد و واقعي، و أعتقدت بأنه لا شيء منطقي يدعو للكتابة. لكن أعرف عزيزتي الآن أنه من الصحيح فعل ما تأخرت عن القيام به، و ما كنت اقوم به كثيراً في الماضي. أريد أن أخبرك بأني أحبك. أريد أن أحبك، سأبقى دائماً كذلك.

وجدتُ أنّه من الصعب منطقياً أن أفهمَ ماذا يعني حبك بعد وفاتك - و لكن أريد أن أبقي اعتني بكِ و أبحث عمّا يريحكِ - و أريدكِ أن تحبيني و أن تعتني بي. أريد أيضاً أن يكون لديّ مشاكل لأناقشها معكِ - أريد أن نقوم معاً بمشاريع صغيرة. لم أعتقد بإمكانية قيامنا بذلك سابقاً. ماذا علينا أن نفعل. 

بدأنا بتعلم ترتيب الثياب معاً - أو تعلم اللغة الصينية - أو ربما حصلنا على جهاز لعرض أفلام الفيديو. هل يمكنني القيام بشيء الآن؟ لا. 
أنا وحيد دونكِ و أنتِ كنتِ "المرأة - الفكرة" و المحرض على القيام بجميع المغامرات البريّة. عندما كنت مريضة، قلقتِ لأنك لم تتمكني من إعطائي شيئاً أردتي إعطائي إياه و اعتقدتِ أنني بحاجته. ليس عليك أن تقلقي. تماماً كما أخبرتك لاحقاً، لم تكن هناك حاجة حقيقية لأنني أحببتك بالعديد من الطرق و بشكل شديد. و الآن، يبدو هذا الحب قد ازداد و كان حقيقياً أكثر بكثير مما سبق - لا يمكنكِ إعطائي شيئاً اليوم حتى لو أحببتكِ و تبقين واقفة في طريق محبتي لأي امرأة أخرى- لكن أريدك أن تبقي واقفة هناك. 
فأنت ميتة أجمـل بكثير من أي شخصٍ آخر حـي. 

أعرف بأنك ستؤكدين على حماقتي و تريدين مني ان أحصل على سعادة كاملة و لا تحبين أن تبقي في طريقي. أراهن على أنك ستفاجئين إذا ما عرفت بأنه لم يكن لديّ صديقة (عداك، حبيبتي) خلال سنتين. لكن لا يمكنك المساعدة في ذلك عزيزتي و لا يمكنني أنا أيضاً- لا أفهم ذلك، لأني قابلت العديد من النساء الجميلات و لا أريد أن أبقى وحيدا - لكن خلال موعدين أو ثلاثة يُصبحنَ رماداً. 

أنت الوحيدة التي تبقى لديّ. أنت الحقيقية. 
زوجتي العزيزة، أنا حقاً أعشقكِ. 
أحـب زوجتي. زوجتي ميتة. 

ريتش. 

 رجـاءاً سامحيني على عدم إرسال هذه الرسالة - لكن لا  أعرف عنوانك الجديد.

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire