كيف تعالجين تشقق شفاهك في الشتاء



على الرغم من ان الجلد هو خط الدفاع الاول ضد الاضرار البيئية والمناخية، لكن الشفاه تتحمل العبء الاكبر جراء اضرار الشمس، الرياح، البرد والهواء الجاف. هذه حقا اعجوبة بان تتخطى الشفاه فصل الشتاء وتحمي الفم واللسان وتكون معرضه بشكل كامل لكل هذه الاضرار، في حين ان بقية جسمنا مغطى بطبقات سميكة.
الشفاه مكونه من اغشية مخاطية مغطاة بطبقات رقيقة جدا من الجلد. بالمقارنة مع الجلد على الوجه، فالشفاه هي العضو الاكثر عرضة للجفاف. في الواقع، تشير الدراسات الى اننا نفقد عشر مرات اكثر رطوبة من خلال الشفاه من اي مكان اخر في الوجه والجسم.
الشتاء القاحل، الرياح المفاجئة وانخفاض نسبة الرطوبة في داخل المكاتب والمنازل كلها تؤدي الى تاثر الشفاه وهذا التاثريظهر على شكل جفاف. عندما تتبخر الرطوبة من خلايا الجلد، فانها تصبح ضعيفة وهشة وتتطور الشقوق والقروح في الشفتين. هذه الشقوق تكون اكثر ايلاما عندما تتلامس مع الحرارة، الطعام الحامضي وحتى معجون الاسنان – التي تهيج الجلد المتشقق.
لعق الشفاه: المشكلة تبدا لدينا
في كثير من الاحيان نكون نحن اشد الاعداء لجسمنا. الرغبة في لعق الشفتين عندما تكون جافة فقط يزيد  حالة تشقق الشفاه سوءا. لماذا؟ بمجرد ان يتبخر اللعاب الذي ابقيناه على الشفتين بعد لعقهما، فان طبقة اضافية من الجلد تجف. اللعاب يحتوي ايضا على الاحماض التي تساعد على تفكيك الغذاء، وعند ملامسة هذه الاحماض للشفتين فانها تسبب في تهيج شقوق الشفاه.
اخطاء اخرى يقوم بها الناس من اجل تشقق الشفاه هي: الفرك، التقشير وعض قطع من جلد الشفاه بواسطة الاسنان. كشف جلد الشفتين الرقيق قد يؤدي لنزيف حاد والضيق ويبطئ  حتى عملية الشفاء ويهيج الجلد اكثر.
في اسوا الحالات قد يحدث تلوث بسبب الاوساخ والبكتيريا التي تخترق شقوق الشفاه. المضاعفات الشائعة هي التهاب الشفة Cheilitis ، الحالة التي تنتفخ فيها الشفتين نتيجة لتلوث الخميرة على جانبي الفم. هذا التلوث يمكن علاجه بواسطة كريم مضاد للفطريات.
المرهم يوفر منطقة عازلة بين الجلد الحساس والطقس القاسي، بالاضافة الى ذلك، فان تهيج الجلد حول الفم يمكن ان يوقظ فيروس الهربس النائم او يتسبب بقرحة البرد. تشقق الشفتين يكشف النهايات العصبية، حيث يتكاثر فيروس الهربس.
تهدئة الجلد
شفتيكم بحاجه لحماية للحفاظ عليها. المرهم المهدئ للشفاه ( مرطب الشفاه ) يعتبر بمثابة طبقة واقية في فصل الشتاء تماما مثل القبعة والوشاح للجسم. فهو يوفر منطقة عازلة بين الجلد الحساس والطقس القاسي. يجدر بالذكر انه حتى في داخل المنازل، حيث يكون الهواء حارا وجافا فمن المهم حماية الشفتين.
الجلد يشفي بشكل افضل عندما يبقى رطبا. ولذلك، فمن المهم دهن مرهم مهدئ بدلا من احمر الشفاه الشمعي واللزج. الهدف هو تكوين حاجز الذي يحجز الرطوبة، وفي الوقت نفسه يوفر ايضا رطوبة بواسطة زيوت مفيدة.
الفازلين هو واحد من الكريمات الفعالة والشائعة، ولكن يمكن ايضا استخدام زيت الخروع، زبدة الشيا وزيت بذور عباد الشمس لتغذية الشفتين المتشققتين. من المهم التاكد من وجود مركبات في المرهم مثل حمض الهيالورونيك، صوديوم PCA والجلسرين التي من شانها ان تضمن بقاء الرطوبة على الشفاه.
العلاجات التي تسبب الضرر
هناك بعض علاجات تشقق الشفاه التي تضر اكثر مما تنفع. العديد من المواد يمكن ان تؤدي للجفاف والتهيج. هذه المواد تشمل: الكينا، المنثول والكافور. هناك كريمات التي لا ينصح بها للاشخاص الذين يعانون من حب الشباب مثل الفازلين، لذا يفضل استشارة الطبيب بشان المراهم الاخرى.
علب مراهم الشفاه الصغيرة لا يوصى بها من قبل اطباء الامراض الجلدية. بحسب ادعائهم، فان غمس الاصبع في العلبة هو عمل غير صحي ولذلك يفضل استخدام المرهم الذي يكون داخل انبوب.
الشفاه المغلقة تماما
السبيل لمنع تشقق الشفتين هي الدهن المسبق للمرهم المهدئ وفي اوقات متقاربة. ينصح اطباء الجلد بوضع طبقة سميكة من المرهم قبل النوم. ويرجع ذلك الى ان معظمنا ينام مع افواه مفتوحة ، مما يسبب لجفاف جلد الشفتين. دهن المرهم قبل النوم يقلل من خطر تشقق الشفتين.
ما الذي يمكن ان يساعد ايضا في حماية وعلاج تشقق الشفاه؟ الجهاز المرطب الذي يعمل بالاساس في الليل - يحافظ على الرطوبة ويساعد على تجديد الجلد. ايضا الحرص على شرب الكثير من الماء يساعد لان نقص المياه هو سبب اضافي لتشقق الشفتين.

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire